سهى ابو الرومي مدربة التنمية البشرية: موضوع التنمية البشرية من اهم المواضيع لضمان النجاح

مما لا شك به ان موضوع التنمية البشرية يجذب الكثير منا , من أجل تعزيز الثقة بالنفس وهي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات لدى الفرد, والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده الى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات. 
السيدة سهى ابو الرومي من مدينة طمره هي احدى المدربات اللواتي يعملن في هذا المجال اذ قامت قبل  ثلاث سنوات بافتتاح مركز خاص بها في مدينة طمرة خصيصاً لهذا الغرض . 
سهى التي انهت دراستها الاكاديمية كممرضة بقسم الاسنان , رأت نفسها في مجال اخرى الذي جذبها اكثر من كونها ممرضة بقسم الاسنان, وموضوع التنمية البشرية جذبها اكثر , ولتحقيق حلمها , التحقت سهى بكلية  مايسترو في مدينة الناصرة , وحصلت على شهادة مدربة للتنمية البشرية . ولم تكتفي سهى بشهادتها من كلية مايسترو فقط , فالتحقت بالتعليم والاختصاص بهذا الموضوع في تركيا وفي الاردن ايضاً , لتحصل في نهاية  الامر على شهادة تأهيل متخصصة بالتنمية البشرية .
 


وسيتقطب مركز سهى ابو الرومي للتنمية البشرية العشرات من كافة الاجيال , وبه ورشات ودورات مختلفة من دورات بسيخومتري  لتعزيز الثقة  بالنفس وكسر حاجز الخوف , وتشرف سهى على محاضرات مختلفة حول التأثير السلبي وانماط شخصية لكل شخص .
ويعمل في المركز ايضاً مدربة مع جيل الطفولة من سرد قصة هادفة ونمط تغذية صحي وسليم .
وتقوم سهى  بتقديم المحاضرات في المدارس والمراكز الجماهيرية وامام جمعيات مختلفة .
* كيف يمكنك تقديم المساعدة لتخطيط حياتنا المستقبلية التعليمية والحياتية ؟  
 سهى ابو الرومي : مفهوم التخطيط والرسالة والرؤية  بإمكاننا تخطيطه من خلال وضع خطة بسيطة وسهلة بالمجال الحياتي, هو عمل أو مشروع نقوم به يخدم أولوياتك فى الحياة مبنى على قيمك ومعتقداتك . وهناك خطوات تحديد مجال الحياة منها :  
1) اكتشاف وتحديد المجال
2) اكتشاف وتحديد التخصص 
3) اكتشاف وتحديد الدور 
4) اكتشاف وتحديد التخصص 
ولتحقيق هذه الخطوات السابقة يتوجب الاجابة على هذه الاسئلة :
1) من أنا  ؟ ماذا أريد أن أكون ؟
2) ماذا أفعل أو أقدم فى الحياة ؟
3) أين أفعل أو أنفذ دوري في الحياة ؟
وبعد هذه الخطوات عليك التخطيط للحياة وحين تضع خطة لا مجال للكسل أو التراجع فإما أن تنجح وإما أن تنجح فلا وجود للفشل وربما تفاجئك بعض الامور المفاجئة التى قد تصيبك بالإحباط وتجعلك أن تستسلم , ولكن لا تستسلم لهذه الامور بل عليك تجاوز العقبات باستمرار وتشجع نفسك على مواصلة التخطيط لحياتك والوصول الى هدفك ولا تنتظر أحد أن يأخذ بيدك ، أستند على روحك وقوتك وعزيمتك وقف مجدداَ  لتواجه الصعوبات .
* وما هي الخطوات التي يجب ان نتبعها لتحقيق ذلك ؟
سهى ابو الرومي : عليك وضع خطة بسيطة وسهلة عليك الالتزام بالخطوات التالية : 
1) عليك أولاَ تحديد أولوياتك وأهدافك فهذه الخطوة هي الاساس الذى تعتمد عليه فى كافة خطواتك الأخرى عليك أن تحدد أحلامك واختياراتك وترتيبها وفق لأهميتها فى الاوائل ثم الاهم والمهم وعليك أن تكون صادقاَ مع نفسك فهذه الخطوة ستساعدك كثيراَ وحدد ماهي الأمور التي ستضعها الاولى من قائمتك 
2) عليك استغلال مواردك الخاصة مثل مميزاتك ومواهبك وأفكارك فهي طريقك فى التخطيط للحياة والنجاح وأبذل كل ما تستطيع من جهدك فى سبيل الوصول إلى هدفك وخصص كل طاقتك للعمل والالتزام به . 
3) أختر الطريق الذى يناسبك وفكر أي طريق يلائم أفكارك ومواهبك وأدخله دون تردد فهو سيكون طريقك للنجاح وأهم العوامل التي ستدعمك هي رغبتك فى التخطيط لحياتك وهى من اهم العوامل التي ستدفعك إلى النجاح وعليها بالتحديد ستتشكل حياتك وبالتالي ستتغير للأفضل أيضاَ .
4) عليك أن توازن بين الجسد والنفس والأهل والدين والعمل فكل هذه الأمور مجتمعة تؤدى إلى تكامل سليم لحياة جميلة متكاملة فيها نجاح على كافة الصعد فلا تدع أو ترك أي من هذه الأمور تفوتك كي لا يفاجئك بكونه عائق أمام وصولك للنجاح الذى تريده .
5) قيم خطتك ولا تنسى ماهي أولوياتك وأهدافك وراقب سير حياتك وفق الخطة التي أعددتها فهذا سيسهل عليك أعداد التخطيط للحياة ولكن التزم وتمسك بما قررت فى لحظات حماسك فقد يذهب كل الذى خططت له فى لحظة ما ويضيع كل ما تعبت وبذلت جهدك وأمالك عليه . 
6) عليك بوضع خطة واقعية تستطيع الالتزام بها ولكن لا تكون خطه سهله ضع خطه تحتاج الى التفكير والتخطيط خطة تجعلك تتقدم أكثر من الهدف الذى تسعى إليه فذلك سيحمسك لبذل المزيد من المجهود تجاه ما تريده فتكون فى مكانة يتمنى الكثير أن ينالوها فـتخطيطك لحياتك هي الخطوة الاولى نحو النجاح 
 فالحياة لا تسير بعشوائية كما يظن بعض الناس ولكن تحتاج إلى التنظيم المسبق والله لم يمنح الإنسان الوقت والعمر والحياة بلا فائدة بل دعوة لكل إنسان ان يستثمر عمره فيما ينفع والتخطيط للحياة يحتاج لتفكير عميق وقليل من الناس من يعرفون كيفية التخطيط لحياتهم وأتمنى ان اكون أفدتكم بهذه المعلومات 
* لكن كل هذا يحتاج  لثقة بالنفس ؟
 سهى ابو الرومي : الثقة في النفس هي أحد المهارات التي يجب امتلاكها عند كل شخص فالثقة بالنفس هي عامل أساسي للنجاح فى كل المشاريع وكثير من التجارب والمواقف تتطلب ظهور هذه الثقة وأن تكون واضحة عليك وأن تقنع من حولك بقوة هذه الثقة التي توجد عندك ، فعند تقدمك للعمل يجب عليك إظهار ثقتك بنفسك ودعونا نقول حتى لا ننسى أن التنمية البشرية وتطوير .
* ونحتاج الى ارادة القوية لتحقيق ذلك ؟ 
 سهى ابو الرومي : كل شخص من الأشخاص يحلم ويخطط لحياته لكى يكون فى أعلى مركز فلا أحد يتمنى أو يخطط للفشل فجميع الناس تحب النجاح والتفوق وان تكون متميزة عن غيرها وجميعهم يكرهون الفشل وهذا أمر طبيعي فى حياة كل شخص فالأشخاص يبدأون حياتهم بالحلم ثم يأتي بعده التفكير والتخطيط ثم يأتي الشغل والتعب وتحقيق هذا الحلم ولكن كثير من الناس لا يوجد لديهم .
 * وعامل تحفيز النفس هام جداً لذلك ؟ 
سهى ابو الرومي : علينا ان نعرف اولا مفهوم التحفيز , وهو تقوية وشحن احاسيسك ومشاعرك الداخلية التي تدفع الى تحقيق الاهداف و تسهل عليك القيام بها ويوجد نوعان من التحفيز وهما تحفيز داخلي فهو الذى يكون نابع من الذات ويكون الدافع من اصرارك وافكارك وشعورك بالمسؤولية . تحفيز خارجي هو الذي يحدث عن طريق تشجيعك من المقربين منك او من شخص له تأثير عليك .
 








 
 

تعليقات

الاسم:
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لموقع مجدنا | 2011 - 2015
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )