الممثلان محمد بكري ونجله صالح بكري يتقاسمان جائزة أفضل ممثلين في مهرجان دبي السينمائي‎

فاز الفيلم الروائي الفلسطيني "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بطولة الفنان محمد بكري ونجله الفنان صالح بكري بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة "المهر الذهبي" في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ14 الذي عُقد في دبي الاسبوع الماضي، وشارك إلى جانب بكري في التمثيل، ماريا زريق ورنا علم الدين، ويضم أيضا عدد من الممثلين الذين يظهرون في لقطات قصيرة. كما وحصل الفنان محمد بكري على جائزة أفضل ممثل في المهرجان مناصفة مع ابنه الممثل صالح بكري.
هذا وعلّقت وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والعالمية على الجوائز التي حصل عليها الفيلم وممثليه، معبِّرين عن تقديرهم الكبير للفنان محمد بكري الذي وضع المدماك الأساسي في بناء السينما الفلسطينية، وأن الفن الفلسطيني بازدهار وتقدُّم دائم رغم المآسي والويلات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال المتواصل. وأعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن ترشيح الفيلم ليمثِّل فلسطين في جوائز الأوسكار عام 2018.
 

 
الفيلم يروي قصة الشاب الابن المُغترب الذي يعيش في ايطاليا، ويعود الى مدينته في الناصرة لمساعدة والده في توزيع بطاقات دعوة حفل زفاف شقيقته الصغرى، وعلى مدار ساعات متواصلة ليوم كامل، يجوبان خلاله شوارع الناصرة وأزقّتها داخل سيارة لتوزيع بطاقات الفرح على الاصدقاء والأقارب، ثم تدور بينهما حوارات وتباين بالمواقف من زاوية رؤية الفلسطيني المغترب بعيدا عن وطنه من جهة ورؤية الفلسطيني الذي يتمسك بأرضه ووطنه رافضا الرحيل من جهة أخرى. الفيلم يتضمن مشاهد يشوبها الغضب تارة والسياسة والألم والرومنسية تارة أخرى، وبطبيعة الحال يبيِّن الفيلم الاختلافات بين جيلين. 
يُذكر أن الفيلم مستوحى من قصة واقعية جرت مع المخرجة آن جاسر وهي شاعرة وفنانة فلسطينية تعمل في السينما منذ عام 1994، وقد صرّحت آن لوسائل الإعلام بأن أحداث الفيلم واقعية جرت معها شخصيا، وفي القصة الحقيقية كانت جالسة بالمقعد الخلفي في السيارة وشاهدت عن كثب ما حدث، ثم قررت إخراج فيلم يروي هذه الحالة الفلسطينية وفعلت.
هذا وكتب الفنان محمد بكري على صفحته في الفيسبوك كلمة لوم موجهّه للمزاودين الذين حرّضوا عليه واتهموه بالتطبيع مع اسرائيل خلال مشاركته في اسبوع فلسطين في لبنان قبل شهرين، وانتقد بكري بعض وسائل الاعلام العربية في البلاد التي تجاهلت فوز فيلم "واجب" بهذه الجوائز، مؤكِّدا أنه سيواصل مشواره الفني لإعلاء اسم فلسطين على المسارح وفي السينما العربية والعالمية. 
يُذكر أن العرض الافتتاحي الأول لفيلم "واجب" كان في قرية البعنة في الجليل مسقط رأس الفنان محمد بكري قبل شهريين .
 


 

تعليقات

الاسم:
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لموقع مجدنا | 2011 - 2015
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )