العلماء يكتشفون 5 أنواع جديدة لمرض السكري تصيب البالغين

أكد العلماء أن الوقت قد حان للتخلص من الفكرة السائدة بأن مرض السكري ينقسم إلى نوعين فقط، بعد أن كشف بحث جديد عن وجود خمسة أنواع لمرض السكري لدى البالغين.
ويقول العلماء من جامعة لوند السويدية، إن جميع الأنواع الفرعية للسكري المصنفة حديثا، متميزة وراثيا، ولها اختلافات عديدة، بما في ذلك العمر الذي قد يساعد على تحديد أولئك المعرضين لخطر المضاعفات، مثل أمراض الكلى.
ويقول فريق البحث إن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على سبب استجابة بعض مرضى السكري بشكل مختلف جدا للعلاج عن غيرهم، مضيفا أن ما توصلوا إليه يمكن أن يساعد في تحديد أولئك الذين يواجهون خطرا كبيرا من المضاعفات التي تدفعهم لاتباع علاج مخصص لهذا المرض.
ويقول أستاذ السكري وأمراض الغدد الصماء في جامعة لوند (ليف غروب) والذي قاد البحث، إن النتائج "بالنسبة للمريض، أعتقد أنها ستعني معالجة أكثر فردية، ونوعية حياة أفضل".
وفي الوقت الحاضر، يصنف مرض السكري ضمن نوعين أساسيين، وكلاهما له علاقة بعلم الوراثة، أما بالنسبة للنوع الأول، فهو حالة المناعة الذاتية، حيث لا يتم إنتاج الأنسولين الهرموني، والتي تتطور عموما في مرحلة الطفولة.
أما النوع الثاني فهو الأكثر شيوعا، وفيه ينتج الجسم القليل من الأنسولين، الذي قد لا يؤدي دوره في امتصاص الجلوكوز من خلايا الجسم، وعموما يتطور في وقت لاحق مع تقدم العمر ويرتبط بالبدانة.
 


 

تعليقات

الاسم:
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لموقع مجدنا | 2011 - 2015
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )