ناديا غريفات للنساء العربيات: اخرجن من بيوتكن...وكونوا عنصرا فعالا بالمجتمع

هي أمراة طموحة, ناشطة, جريئة, فعالة اجتماعيا, لا تعرف الملل,  لا تخاف الصعاب, مناضلة اجتماعية من الدرجة الاولى, تشغل العديد من الوظائف وتعمل  بالعديد  من الهيئات والجمعيات, انها الفنانة نادية غريفات ابنة قرية بيت الزرازير الذي سطع اسمها من خلال اعمالها وفعالياتها المختلفة والمتعددة

*من هي ناديا غريفات ؟

ناديا غريفات: ناديا غريفات هي مرأة عربية تحب التراث العربي الأصيل ولا تستطيع التوقف عن العما والابداع أبدا من اجل المحافظة على تراثنا العربي الاصيل. ناديا غريفات هي ايضا عاملة فعالة من أجل حقوق المرأة وتهدف إلى تعزيز مكانتها في المجتمع العربي . عملت ايضا كمستشارة لتعزيز مكانة المرأة بمجلس الزرزير المحلي قبل عدة اعوام وانا ايضا عضوة في جمعية الزهراء لتعزيز مكانة المرأة في سخنين  ومسؤولة إدارية عن قسم المرأة في جمعية البادية في عسفيا وانا ايضا اعمل هيئات مختلفة لتأهيل نساء لفتح مصالح من داخل البيت.

* لكن شهرتك باعمالك واشغالك اليدوية؟

ناديا غريفات: ليس فقط, فكثيرين يعرفونني من خلال نشاطاتي الاجتماعية والكثيرين يعرفونني من خلال اعمال اليدوية .

* وبهذا المجال انت مبدعة جدا؟ 

ناديا غريفات: انا مرشدة للفنون الجميلة, احب الأعمال اليدوية الفنية من الأشغال وألحلي والرسم على الزجاج والحرير والخزرفة  وسلال قش وألاطباق المختلفة بالاضافة لتطريز الملابس التراثية العربية الاصيلة .

* لا بد  وان شاركتي بالعديد من المهرجانات ؟

ناديا غريفات: طبعا شاركت وكان لي دور فعال بها فقد شاركت مؤخرا بمهرجان سخنين بلدي وقبلها بمهرجان البادية لإحياء التراث في النقب  وشاركت بمعرض تطريز الفن الحديث في عسفياوبمعرض جمعية المهباش في الناصرة .

* وهل هناك تجدد في فن الاعمال اليدوية ؟

ناديا غريفات: دائما..فهذا ابداع ..وللابداع لا يوجد حدود فحسب ذوق وخيال كل فنانة اة فنان او من يتعامل بهذا اللون ان يبدع بانتاج امور جديدة كما هو الحال لدى الرسامين او المخترعين اللذين يخترعون كل يوم امور جديدة .

* وما هو الجديد في اعمالك ؟

ناديا غريفات: اليوم اعمل على تصميم  المجوهرات وألحلي اكثر وهذا التصميم يتطلب جهد كبير وخيال واسع وابداع ..لكن هذا لا  يثنيني عن باقي اعمالي من التطريز والزخرفة وبناء الاطباق وسلات القش والرسم على الزجاج .

*انا اتخيل ان بيتك تحول الى متحف ؟

ناديا غريفات: طبعا بيتي يحوي الكثير من اعمالي التي افتخر بها واقوم بعرضها فهناك اعمال لا اقوم ببيعها بل احتفظ بها لنفسي لانها عزيزة علي وهناك اعمال اقوم بعرضها للبيع .

*وهل هناك مبيعات واهتمام من قبل الاخرين بمثل هذه الاعمال ؟

ناديا غريفات: الكثيرون  يهتمون بمثل هذه الاعمال ونحن نقوم بعرضها  للبيع خلال المهرجانات التي نشارك بها .

* تقومين بارشاد النساء لتعليمهن مثل هذا اللون من الفن من اجل افتتاح مصالح شخصية في البيوت, ما الهدف من ذلك ؟

ناديا غريفات: طبعا كناشطة اجتماعية فعالة من أجل حقوق المرأة وتهدف إلى تعزيز مكانتها في المجتمع العربي اهدف لاعطاء المراة  العربية استقلال ذاتي اقتصادي مادي, فقد ثبت ان المراة العربية العاملة والمنتجة ذات دخل شخصي خاص  بها  تتمتع بحرية واستقلال ذاتي ومجال اجتماعي اوسع بكثير من غيرها , هذا ناهيك عن مساعدتها وشراكتها ببناء البيت والمجتمع .اليوم وبسبب الظروف الاقتصادية  الصعبية وخصوصا بالوسط العربي على المراة العربية ايجاد نفسها بالمجتمع ومساعدة  زوجها وعائلتها ونحن في الجمعيات التي اعمل  بها  نهدف لاعطاءها الفرصة لذلك, هذه الفرص الغير متوفرة في اماكن اخرى .

* كلمة  للمراة العربية ؟

ناديا غريفات: للمراة العربية اقول .. اخرجن من بيوتكن ..وكونوا عنصرا فعالا بالمجتمع ..فعملكن لا يقتصر على المطبخ والبيت فقط ..فالافاق مفتوحة امامكم وبامكانكم اثبات مكانتكم من خلال نشاطتكن الاجتماعية وابداعكن بالعمل الفردوي .  



















تعليقات
New Page 5

(1) - واو

نانا  |  مش مهم


New Page 5

(2) - قبل. خمس. عشر. عام. شفتك.

محمد.   |  دير. الأسد.



الاسم:
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لموقع مجدنا | 2011 - 2015
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )